English

الرئيسية
عن المؤسسة
عن الشاعر
المؤلفات الكاملة
جائزة محمود درويش
متحف محمود درويش- حديقة البروة
Get Adobe Flash player
أخبار المؤسسة
 بمزيد من الحزن والأسى تنعى مؤسسة محمود درويش الأديب والمفكر الفلسطيني الكبير الأستاذ علي الخليلي، الذي وافته المنية صباح اليوم بعد مسيرة عطاء أدبية...
More
1234
حملة الاكتتاب الوطنية
الكرمل
الكرمل
Youtube Facebook
الرئيسية > عن الشاعر > دراسات نقدية


08 كانون الثاني 2013

  span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:"Arial","sans-serif";mso-ascii-font-family: Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi"كتب


02 كانون الثاني 2012

    محمود درويش مقالات وحوارات "1961- 1970"   صدر عن دار الهدى للطباعة والنشر كريم2001، كتاب " محمود درويش- مقالات وحوارات 1961- 1970" جمعه وقدم له الدكتور محمد خليل من بلدة طرعان. جاء في 273 صفحة من القطع الكبير، وضم خمسة وثلاثين مقالا وحوارا، يقول خليل إن


29 تشرين الثاني 2011



22 تموز 2011

  استطاع درويش أن يفتح بوابة الشعر الغنائي على السرد الحكائي، بعد أن انساحت المسافات بين كل من الدرامي والغنائي والسردي، وبعد أن أخذت الأجناس الأدبية تقتبس من بعضها البعض تقنيات عديدة، فتشكلت له قصائد ذات بنى تركيبية تمزج بين الذاتي والموضوعي. وستقف هذه الدراسة وقفتين متتاليتين على نصين لدرويش،


13 تموز 2011

  محمود درويش ، الشاعر الذي تغنى الوطن العربي بشعره المقاوم والذي زار حلب وأنشد فيها لأول مرة قصيدته الخالدة " عابرون في كلام عابر" والتي تعتبر أكثر من صفعة ونبوءة مستقبلية بمصير الكيان القريب: أيها المارون بين الكلمات العابرة‏ آن أن تنصرفوا‏ وتقيموا أينما شئتم، ولكن لاتموتوا


10 آب 2009

  " إن الحقيقة في الأدب هي مثل الحقيقة خارجه، إنها حقيقة نظامية يمكن إتباعها علنا على رؤوس الأشهاد" رينيه ويليك –نظرية الأدب(1) هو ابن الساحلِ السوري وصدى كل الهلال الخصيب وأعالى العروبة وأعلى العرب، ابن البدايات التي صَعدتْ بنا وتَصعدتْ نحو النصر بالكلمات، فانتصرنا على يدي ملك









  كلما قررت الا أكتب عن محمود درويش، ألفيت نفسي أمارة بالكتابة. سأقرأ مراجعات لكتابه الأخير في الصحف، وسأقرأ بعض فقرات من الكتاب، نشرتها هذه الصحيفة أو تلك، وربما وجدت نفسي غير متشجع للكتابة عن >في حضرة الغياب<. سأحمد الله على ذلك، فلن يخبرني أحد على لسان الشاعر-ان كان ما قاله صحيحا-: أنْ



تنبع أهمية توظيف الأسطورة والرموز الأسطورية في القصيدة الحديثة، من كون الرمز يشكل صورة حسِّية، مولدة للمعنى ومسكونة به. ويكشف استدعاء الأسطورة أو الرمز الأسطوري عن قيمة الوظيفة الدلالية والجمالية، التي يحققها الرمز في سياق النص الشعري، سواء جاء هذا الاستدعاء في جزء من القصيدة، أو استغرقها كلها، لأنه(عندما

1 2 3 التالي

البحث عن طريق الكلمات، التاريخ لايجاد نتائج سابقة.
  
خريطة الموقع من نحن
عمارة ابراج الوطنية - الشرفة - البيرة - فلسطين
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة محمود درويش ويمكن الاستفادة من الموقع شريطة الاشارة الى المصدر