English

الرئيسية
عن المؤسسة
عن الشاعر
المؤلفات الكاملة
جائزة محمود درويش
متحف محمود درويش- حديقة البروة
Get Adobe Flash player
أمسية الأديب ابراهيم نصر الله
 يتشرف متحف محمود درويش بدعوتكم لحضور الأمسية الأدبية المميزة  مع الأديب الكبير  ابراهيم نصر الله


Get Adobe Flash player
جديد
 بمزيد من الحزن والأسى تنعى مؤسسة محمود درويش الأديب والمفكر الفلسطيني الكبير الأستاذ علي الخليلي، الذي وافته المنية صباح اليوم بعد مسيرة عطاء أدبية وفكرية حافلة، أثرى فيها الأدب الفلسطيني بالعديد من المؤلفات تتمثل في ست روايات واثني عشر ديوان شعر وثلاثة عشرة كتابا في النقد والتراث، بالإضافة إلى إسهاماته الجليلة في رئاسة تحرير جريدة "الفجر الأدبي"، و"بلقيس" والعديد من الإصدارات الأدبية والثقافية والفكرية. إن رحيل علي الخليلي يمثل خسارة كبيرة للحركة الثقافية والأدبية في فلسطين. إنا لله وإنا إليه راجعون 
More
1234
مهرجان مأمن الله
من دفتر الزوار

قالوا عن محمود درويش
الشاعر والإعلامي / زاهي وهبي

سوف يُكتب الكثير عن محمود درويش ويمتزج الحبر بالدموع , سوف يُكتب عن شعره الذي طالما
أغضب المحتل الإسرائيلي وأفزعه وعن "فلسطينه"  التي عشقها حتى الرمق الأخير , وعن نجمته بيروت ,
عن ريتا وعصافير الجليل , عن حصانه الذي ترك الحصان وحيداً , وسرير الغريبة الذي يشتاق دفء قصيدته ,
وعن أثر الفراشة الذي لم تقدر جرافات الاحتلال على محوه من ذاكرة فلسطين , مثلما سوف يُكتب عن شاعريته ,
وفرادته وتمرده حتى على شعره وجمهوره , أما أنا فسوف أنتظر في بيروت مردداً " تليق بك الحياة " في الحياة ,
وفي الموت الذي في حالة محمود درويش لا يكون كلياً .
السيد الرئيس محمود عباس – رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية

لقد كان صوت محمود درويش وسيظل عنواناً لإرادة شعبه في الحرية والاستقلال , وسيبقى إعلان الاستقلال الفلسطيني الذي صاغه شاعرنا العظيم عام 1988 مرشداً لنا ونبراساً لكفاحنا , حتى يتحقق حلمه في أن يرى وطنه مستقلاً ومزدهراً بعد أن يرحل الإحتلال عن أرضه .

عبد الباري عطوان / رئيس تحرير صحيفة القدس العربي

بعد محمود درويش لن يكون الشعر بالقوة نفسها أو بالسحر نفسه , سيكون شعراً مختلفاً , فبرحيله رحلت ظاهرة شعراء يملؤون ملاعب كرة القدم بالمعجبين والمعجبات , وليس في الوطن العربي وإنما في المنافي الأوروبية , خسرته صديقاً عزيزاً ورمزاً من رموز هذه الأمة التي ربما لن تتكرر إلا بعد قرون .

محمود درويش .. أقول : وداعاً ...

أحلام مستغانمي/ الروائية الجزائرية

هو الشاعر المارد , الذي كلما كبر قلمه , صغر قلبه وبدا كأنه من عليائه يستنجد بنا، هو يريد منا "ورداً أقل" ونحن نعترف إننا ننتظر منه خسائر أكثر فداحة وحنيناً مدمراً كإعصار، ننتظر مزيداً من البكاء على كتف قصائده .

ثريا جبران/ وزير الثقافة المغربية السابقة

محمود درويش موحد للعرب بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى . القضية الفلسطينية كانت حاضرة في كل أعماله , ورحيله خسارة كبيرة لكل الأمة العربية , وسيظل حاضراً في ذاكرتنا ووعينا ووجداننا ووجدان كل العرب.

خوان غويتيسولو / الكاتب الإسباني

محمود درويش أحد أفضل الشعراء العرب في القرن الحالي، ويرمز تاريخه الشخصي إلى تاريخ قومه، استطاع تطوير هموم شعرية جميلة مؤثرة احتلت فيها فلسطين موقعاً مركزياً, فكان شعره التزاماً بالكلمة الجوهرية الدقيقة , وليس شعراً نضالياً أو دعوياً ,هكذا تمكن درويش شأنه في ذلك شأن الشعراء الحقيقيين من ابتكار واقع لفظي يرسخ في ذهن القارئ باستقلال تام عن الموضوع أو الباعث الذي أحدثه.

محمد علي طه / أديب فلسطيني

ظهرت إمبراطوريات في التاريخ وزالت , وظهر قياصرة وملوك ونسيهم التاريخ، ولكن المبدعين بقوا, بقي شكسبير وبقي دانتي وبقي المتنبي وسوف يبقى محمود درويش.

أنطوان شلحت / كاتب

أهم ما يبقى من محمود درويش أنه صنع من الشعر ذاكرة له وذاكرة جماعية للشعب الفلسطيني, وأنه مارس كل شيء باعتباره طفلاً إبداعياً , حتى عندما مارس السياسة في تفصيلاتها اليومية العادية ، وهو يعكس القصيدة العربية الصافية التي تنطوي على مخزون غني يصل ما بين الأزمات المختلفة، والثقافات المتعددة, وتتيح له أن يحلق في فضاءات متنوعة من الأسطورة والتاريخ والنص المقدس وصولاً إلى مكنونات اللانهاية .

أحمد درويش/ شقيق الشاعر الأكبر

شعرت في المرة الأخيرة التي زارنا فيها في قرية "الجديدة" أنها الليلة الأخيرة , التقطنا صوراً كثيرة على غير العادة, وأحسست أن سفره إلى أميركا سيكون بمثابة رحلته الأخيرة. شهادتي لا تختلف عن شهادات الآخرين فليس لي بمحمود أكثر من الآخرين .

 

محمد بكري/ فنان ومثقف فلسطيني

محمود درويش كان وراء ترشيحي لجائزة السينما الفلسطينية عام 1998 , كنت معجباً به وعاشقاً لأشعاره، فقدان هذا الرجل أوجع لي قلبي , لأنه رحل ونحن في أمس الحاجة إليه , وأنا أشعر أننا نكاد نفقد مرجعيتنا الثقافية بدون درويش.

عبدالله الغذامي/ ناقد سعودي

رجل نُجمع على تبجيله .. وصاحب صيت هو الأكبر في ثقافتنا اليوم .

حسين حمزة/ ناقد

إن أهم ما يميز درويش أننا كفلسطينيين اختلفنا في خياراتنا الوطنية ولكننا لم نختلف فيه, وهناك إجماع حول هذه القامة الشعرية الشامخة , وباعتقادي أن النقاد سيختلفون في تأويل سطر شعري تركه درويش بعد ألف عام .



Previous Button
المؤلفات الكاملة
Next Button

الكرمل

خريطة الموقع من نحن
عمارة ابراج الوطنية - الشرفة - البيرة - فلسطين
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة محمود درويش ويمكن الاستفادة من الموقع شريطة الاشارة الى المصدر